منتديات الأمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الحياة أمل..إذا فقدت الأمل.. فقدت الحياة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alidilmi9




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: شهادة التعليم المتوسط   شهادة التعليم المتوسط Icon_minitime1الجمعة أبريل 15, 2011 12:42 pm

مادة :العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا التاريخ :أفريل 2010
مستوى : الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف .

الجزء الأول : (12نقطة )
التمرين الأول :(06نقاط) :
لدينا بيشر به مسحوق كربونات الكالسيوم CaCO3 أضيف له محلول حمض كلور الماء فنتج محلول شاردي وغاز عكر ماء الكلس.
1- أكتب الصيغة الشاردية لكربونات الكالسيوم .
2- سم الغاز المنطلق واكتب صيغته .
3- اكتب المعادلة الكيميائية الإجمالية لهذا التفاعل بالصيغتين :الشاردية والجزيئية .

التمرين الثاني:(06نقاط) :
مرآة مستوية M تستقبل شعاعا ضوئيا في النقطة O ينعكس هذا الشعاع مشكلا مع الناظم ON زاوية r =30° (أنظر الشكل)
1- مثل الشعاع الضوئي الوارد عند النقطة O .
2- ندير المرآة بزاوية α في جهة دوران عقارب الساعة فيدور الشعاع
المنعكس OR بزاوية قدرها10° عن وضعه السابق.
أ- في أي جهة يدور الشعاع المنعكس.
ب- حدد قيمة الزاوية α .
ج- أوجد قيمة زاوية الورود في هذه الحالة. د- أعد رسم الشعاع الوارد والشعاع المنعكس بعد دوران المرآة بزاوية α .

الجزء الثاني :(08نقاط) :
الوضعية الإدماجية :
خلال رحلة سياحية بواسطة سيارة ،سلك سائقها مسلكا غير معبد فصادفه رمل ،وتعذر عليه الخروج منه رغم استمرار دوران العجلتين الأماميتين ،فبقي حائرا لأنه لم يجد من يساعده لإخراج سيارته من الرمل.
1- أذكر السبب الذي أعاق السيارة عن الخروج من الرمل .
2- اقترح حلا تراه مناسبا لخروج السيارة من الرمل .
برر إجابتك ودعمها برسم تبين فيه التأثير المتبادل بين إحدى العجلتين (R) الأماميتين وأرضية الطريق (S) .
بالتوفيق والنجاح




















مادة :العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا التاريخ :أفريل 2010
مستوى : الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف .

الجزء الأول : (12نقطة )
التمرين الأول :(06نقاط) :
I- نتج عن التحليل الكهربائي لمحلول شاردي غاز الكلور عند المسرىA
وغاز الكلور عند المسرىB.
1- أي المسريين يمثل المصعد.
2- اكتب الصيغة الشاردية لهذا المحلول.اذكر اسمه .
3- أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحادث عند المسرىAوالمسرى B.
II- نضع كمية من المحلول الشاردي السابق في بيشر ثم نضيف له بعض القطرات من حلول نترات الفضة (Ag+ +NO3 – ) فينتج جسمان أحدهما على شكل راسب أبيض .
1- أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحادث بين هذين المحلولين بالصيغتين الشاردية والجزيئية .
2- سم الجسمين الناتجين .
3- أذكر أنواع الأفراد الكيميائية المتواجدة في البيشر بعد حدوث التفاعل الكيميائي .
التمرين الثاني:(06نقاط) : يمثل الرسم المقابل مخطط السرعة لجملة ميكانيكية تتحرك حركة مستقيمة (أنظر الوثيقة المقابلة) عين من الوثيقة :
1- مراحل حركة هذه الجملة في المجال الزمني(5s ,30s)
وأذكر كيف تكون السرعة في كل مرحلة؟
2- سرعة الجملة عند :(5s ,10s,20s,25s)
3- المراحل التي تكون فيها الجملة خاضعة لقوة مع مقارنة
جهتها بجهة الحركة في كل مرحلة، مع التعليل .

الجزء الثاني :(08نقاط) :
الوضعية الإدماجية : تمثل الوثيقة المرفقة مخططا للتركيب الكهربائي في منزل.
تملك ربت البيت غسالة وثلاجتين كهربائيتين .لاحظت أنه عندما توصل هذين الجهازين بالتغذية الكهربائية مع تشغيل المصباح ينقطع التيار الكهربائي .
1- أذكر سبب انقطاع التيار الكهربائي .
- اقترح حلا ليشتغل كل من الجهازين والمصباح في آن واحد.
2- أعد رسم مخطط التركيب الكهربائي السابق
مبينا عليه التعديلات والإضافات التي تراها مناسبة
لحماية كل جهاز من الأجهزة الكهربائية السابقة
ومستعملها من أخطار التيار الكهربائي مع تبرير
كل تعديل أو إضافة .
بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجتهد في الرياضيات للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأمل  :: التربية والتعليم :: المستوى المتوسط-
انتقل الى: